فصل: • ز- يحيى بن حميد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• ز- يحيى بن حميد.

يَأتي فِي يحيى بن أبي طي [8478].

.8443- يحيى بن حوشب.

حدث عنه مخلد بن مالك الحراني.
منكر الحديث عن الضعفاء، قاله ابن عَدِيّ.
ثم قال: حدثنا الخضر بن أحمد حَدَّثَنا مخلد بن مالك حَدَّثَنا يحيى بن حوشب الأسدي عن غالب بن عُبَيد الله عن سعيد بن المُسَيَّب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في مجلسه إذ سمع دويا في الهواء فإذا جبريل عليه السلام قد هبط بجناحين أخضرين منسوجين بالدر والياقوت فقال: يا محمد إن القدس تشكت إلى الله تعطيلها افتخرت عليها الكعبة بكثرة حجاجها فاطلع الله في ظل من الغمام والملائكة... فذكر حديثا منكرا بل باطلا طويلا. انتهى.
وقال ابن عَدِي بعد أن ذكر له حديثا آخر منكرا: ليس بمعروف، وَلا أعرف روى عنه غير مخلد بن مالك، وَلا أدري البلية في الحديثين منه، أو من شيخه.

.8444- يحيى بن حيان:

أخو مقاتل.
له، عَن أبي مجلز، وَابن بريدة.
له أغاليط.
روى ابن عَدِي عن الجنيدي عن البخاري قال: يحيى بن حيان سمع أبا مجلز ويروي عن ابن بريدة عنده وهم كثير.
قلت: وهذا لم أجده في الضعفاء للبخاري إنما فيه: يزيد بن حيان.

.8445- يحيى بن أبي حية، حجازي.

عن عثمان بن الأسود.
لا يعتمد عليه وقد ذكر في أثناء ترجمة الذي قبله. انتهى.
يعني ترجمة أبي جناب الكلبي.
وقد ذكر المزي في ترجمة أبي جناب أنه روى عن عثمان بن الأسود فما أدري من سلف المؤلف في جعله اثنين!.

.8446- يحيى بن خالد.

عن روح بن القاسم بخبر باطل.
مجهول من مشيخة بقية. انتهى.
ذكره ابن عَدِي فقال: مجهول من مجهولي بقية.
وَأورَدَ له حديث: من دخل على قوم لطعام لم يدع له فأكل دخل فاسقا وأكل حراما.
أورده عن روح عن ليث عن مجاهد، عَن أبي هريرة وعن روح عن سعيد بن أبي سعيد عن عروة عن عائشة. وقال: هذان منكران عن روح لم يروهما عنه غير يحيى.

.8447- (ز): يحيى بن خالد المهلبي.

روى عن شقيق البلخي حديثا مقطوعا وهم في وصله ورفعه.
ذكره أبو نعيم في ترجمة شقيق في الحلية.
وساق من طريق يحيى هذا عن شقيق عن عباد عن أبان، عَن أَنس عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث المذكور في ترجمة محمد بن عمرو بن حجر [7274] وذكر أنه خالف في السند وأن المتن إنما هو من كلام شقيق.

.8448- يحيى بن أبي خالد شيخ لابن أبي فديك.

مجهول. انتهى.
ولفظ أبي حاتم: روى عن ابن أبي سعد، عَن أبيه رفعه: التائب من الذنب كمن لا ذنب له. وهو حديث ضعيف رواه مجهول عن مجهول.

.8449- (ز): يحيى بن أبي الخصيب.

من أهل الري.
يروي، عَن أبي نعيم.
روى عنه أبو زرعة.
قال ابن حبان في ثقاته: يغرب إذا روى عن هانىء بن عبد الرحمن.
وروى ابن أبي حاتم في تفسير سورة النحل من تفسيره، عَن أبي هارون محمد بن خالد الرازي عن يحيى بن أبي الخصيب عن الوليد بن مسلم حديثا ثم قال: لم يروه إلا يحيى وهو حسن غريب.

.• يحيى بن خلف الطرسوسي [أظنه يحيى بن خليف بن عقبة السعدي].

عن مالك.
ليس بثقة أتى عن مالك بما لا يحتمل.
وعنه أبو أمية وعلي بن زيد الفرائضي وجماعة. انتهى.
وأظنه الذي بعده.

.8450- يحيى بن خليف بن عقبة السعدي [هو يحيى بن خلف الطرسوسي].

عن سفيان الثوري.
منكر الحديث.
روى عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري وأبو أمية.
ومن أنكر ما عنده ما رواه إبراهيم الجوهري عنه قال: حدثنا الثوري عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: لا يصلح الكذب إلا في ثلاثة: الرجل الذي يرضي امرأته، وفي الحرب، وفي صلح بين الناس. انتهى.
وهو الذي قبله وأبو أمية الذي روى عنه هو محمد بن إبراهيم الطرسوسي الحافظ.

.8451- يحيى بن أبي الدنيا.

عن ابن جريج.
ضعفه أبو حاتم.
روى عنه محمد بن مهران الجمال.

.8452- يحيى بن ربيعة.

عن عطاء بحديث: ساعة الجمعة.
قال عبد الحق: ما علمت روى عن يحيى سوى عبد الرزاق.

.8453- يحيى بن أبي روق، شيخ للنفيلي.

قال ابن مَعِين: ليس بثقة.
وقال أبُو داود السجزي: ليس بشيء. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وأبوه هو: أبو روق عطية بن الحارث الكوفي معروف.
وَأورَدَ له من طريق محمد بن النعمان بن شبل عنه، عَن أبيه، عَن الضحاك عن ابن عباس: تسمية أصحاب الكهف وقال في آخره: واسم الكلب قطمير وكان أقمر فوق القبطي ودون الكردي.

.8454- يحيى بن زبان.

عن عبد الله بن أسد.
مجهول. انتهى.
وقال عثمان الدارمي: سألت يحيى بن مَعِين عنه وعن شيخه فقال: لا أعرفهما.
قلت: روى شيخه عن مولى لسعيد بن عبد الملك عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه مرفوعا: سيكون في أمتي رجلان أحدهما: يقال له: وهب يؤتيه الله الحكمة، والآخر: يقال له: غيلان هو أشد على أمتي من إبليس.
وهذا يعرف من رواية الأحوص بن حكيم عن خالد لكن الإسناد إلى الأحوص واه جدا.

.8455- يحيى بن زكريا، وصوابه: يحيى أبو زكريا [وهو يحيى بن سابق المديني].

ولكن هكذا وقع عند البغوي: يحيى بن زكريا.
عن جعفر بن محمد الصادق، وَغيره بخبر باطل في: أن أبا بكر وعمر تحاورا في القدر.
رواه ابن أبي شريح الهروي، وَابن أخي ميمي عن البغوي عن داود بن رشيد حَدَّثَنا يحيى بن زكريا عن موسى بن عقبة، عَن أبي الزبير. وعن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن جَابر رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ملأ من أصحابه إذ دخل أبو بكر وعمر من أبواب المسجد معهما فئام من الناس يتمارون وقد ارتفعت أصواتهم حتى انتهوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا؟ فقال بعضهم: يا رسول الله شيء تكلم فيه أبو بكر وعمر فاختلفا فاختلفنا لاختلافهما فقال: وما ذاك؟ قالوا: في القدر، قال أبو بكر: يقدر الله الخير، وَلا يقدر الشر وقال عمر: يقدرهما جميعا وكنا نتمارى في ذلك فقال: ألا أقضي بينكما بقضاء إسرافيل بين جبريل وميكائيل فقيل: وقد تكلم فيه جبريل وميكائيل؟! فقال: والذي بعثني بالحق إنهما لأول الخلائق تكلما فيه... وذكر الحديث وفيه: يا أبا بكر إن الله لو لم يشأ أن يعصى ما خلق إبليس.
سمعناه من أبي العباس ابن الظاهري وعشرة مشايخ سمعوه من ابن اللتي.
وقرأته على ابن الأبرقوهي أن زكريا العلبي أخبرهم قال: أخبرنا أبو الوقت أخبرتنا بيبي الهرثمية أخبرنا ابن أبي شريح أخبرنا البغوي حَدَّثَنا داود... فذكره.
قال ابن الجوزي: يحيى المتهم به. قال: وقال ابن عَدِي: كان يضع الحديث.
فهذا القول قاله ابن الجوزي هكذا في الموضوعات عقيب هذا الخبر ولم يذكر يحيى بن زكريا لا في الضعفاء له، وَلا رأيته في كتاب ابن عَدِي، وَلا في الضعفاء لابن حبان، وَلا في الضعفاء للعقيلي، وَلا ريب في وضع الحديث.
وبقيت مدة أظن أن يحيى هو ابن أبي زائدة وأن الحديث أدخل على بيبي في جزئها ثم إذا به في الأول من حديث ابن أخي ميمي البغداي عن البغوي أيضًا والبغوي فصاحب حديث وفهم وصدق وشيخه فثقة فتعين أن الحمل في هذ الحديث على يحيى بن زكريا هذا المجهول التالف.
ثم وجدته في الأول من أمالي أبي القاسم بن بشران: حَدَّثَنا أبو علي بن الصواف حَدَّثَنا محمد بن أحمد القاضي حَدَّثَنا علي بن عيسى الكراجكي حَدَّثَنا حجين بن المثنى حَدَّثَنا يحيى بن سابق عن موسى بن عقبة وجعفر بن محمد بهذا.
يحيى بن سابق واه، سيأتي ذكره [بعد 8459]. انتهى.
وقد رأيت في الموضوعات لابن الجوزي عقب هذا الخبر: هذا حديث موضوع بلا شك والمتهم به يحيى أبو زكريا.
قال يحيى بن مَعِين: هو دجال هذه الأمة.
وقال ابن عَدِي: كان يضع الحديث ويسرق. هكذا نقل عن يحيى بن مَعِين ولم نجد ذلك عنه.
وينظر في حكمه على هذا الحديث بالوضع وقد وجد له شاهد، أخرجه البزار في مسنده عن السكن بن سعيد عن عمر بن يونس عن إسماعيل بن حماد عن مقاتل بن سليمان عن عمرو بن شعيب، عَن أبيه، عن جَدِّه فذكره بمعناه.

.8456- يحيى بن زكريا بن أبي الحواجب.

عن الأعمش.
قال الدارقطني: ضعيف.
قلت: يحتمل أن يكون الذي قبله. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.8457- يحيى بن زهدم بن الحارث الغفاري.

قال ابن حبان: روى، عَن أبيه نسخة موضوعة.
قلت: روى عنه محمد بن عزيز الأيلي وأحمد بن علي بن الأفطح.
وقال ابن عَدِي: هو من أهل المغرب حدث، عَن أبيه، وَغيره وأرجو أنه لا بأس به.
ابن الأفطح: حدثنا يحيى بن زهدم، عَن أبيه قال: حدثني أبي، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لا تكرهوا أربعة فإنها لأربعة: لا تكرهوا الرمد فإنه يقطع عرق العمى، وَلا تكرهوا الزكام فإنه يقطع عرق الجذام، وَلا تكرهوا السعال فإنه يقطع عرق الفالج، وَلا تكرهوا الدماميل فإنه يقطع عرق البرص. هذا باطل. انتهى.
وبقية كلام ابن حبان: من أهل مصر، روى عنه أحمد بن علي بن الأفطح والمصريون، عنده، عَن أبيه، عَن العرس بن عميرة نسخة موضوعة لا يحل كتبها إلا على جهة التعجب.
وقال ابن أبي حاتم: كتب عنه أبي وسئل عنه فقال: شيخ أرجو أن يكون صدوقا.
قلت: وكأن الآفة من شيخه وقد تقدمت ترجمة يحيى بن الحارث الطائي [8430] عن أخيه زهدم بن الحارث الطائي وهو غير هذا الغفاري.